كنت كأي حديث عهد بالبحث و التدقيق في كل ما هو متعلق بالرسالة الخالدة اعاني ازمة وعي سطحي للمسألة نتيجة لعدم التمكن من تاريخ الامة و فقر التزود بالفكر ،و بالإطلاع على هذا و اثراء الزاد المعرفي بذاك بلغنا عمق المعنى و انقشع ضباب.
الرسالة منطقا و تاريخ
انه و لمن البدهي حين نتحدث عن رسالة بالمعنى المجرد للكلمة يتحتم علينا وجود مجموعة من العناصر الضرورية للقول بالرسالة ،هذه العناصر هي اساسا المرسل ، المتلقي ، الرسالة و مضمونها و آلية الارسال و إنا حين نتحدث عن الرسالة في علاقة بالامة العربية فالاخيرة هي المرسل و المتلقي هي الانسانية و الناقل لها هو الشعب العربي و المضمون حضاري انساني. فالامة العربية قدمت عبر التاريخ رسالات لو احصيناها طال الحديث لذلك نذكر اهمها:
الكتابة
التعدين
تشريع حامورابي
الاسلام
في التمييز بين المنظور السلفي و المنظور الانبعاثي للرسالة المحمدية.
ان القول بان الرسالة المحمدية هي رسالة الامة الخالدة هو ضرب لتناولنا الثوري للاسلام و نسف للشخصية العربية و طعن للبعد القومي الانساني لفكر البعث و ارهاص للجانب العلماني.حين ندرك ان الاسلام جاء كانقلاب على انحطاط عاشته الامة ،معيدا اياها لموقعها الحضاري الانساني حينها فقط سندرك ذلك الدافع الروحي الخفي العاصف بالركود و الخنوع في العربي و المكمل لشخصيته.
(1):" فالاسلام اذن كان حركة عربية، وكان معناه : تجدد العروبة وتكاملها."
البعث: الفكر الرسالي
البعث رسالة الامة لذاتها و للانسانية اسلوبها النضال و ناقلها هو الشعب العربي مضمونها عودة الامة لموقعها الحضاري و الانساني الريادي و اطلاق العنان لامكانات امة لامتناهية:
(2):"أطلت الذكرى العزيزة والبعث الرسالي صامد وثابت ويتقدم بخطى حثيثة في كل ميادين النضال والكفاح والجهاد ويحقق أعظم الانتصارات وأعلاها عسى أن يوقظ الأمة من غفلتها وثباتها ومن وهدتها ولكي يوقف تقهقرها وتشتتها."
(3): "بفكره النير المتجدد سادت الأمة على الأمم في العطاء والإبداع والعطاء الحضاري الرسالي."
الرسالة الخالدة: محصلة رسائل الامة
تعددت رسالات الامة ماضيا و حاضرا ،تلك الامة التي كانت مهد الحضارات و التي اوجدت اولى معاني الانسانية و نقلتها كأمة رائدة لباقي الشعوب و الأمم وجددتها بتجددها:
(4)"وفكرة الرسالة تقود حتما الى تكوين نظرة الى الماضي وعلاقته بالحاضر والمستقبل."
(5)" اما الرسالة الخالدة فالقصد منها ان هذه الامة لا تعترف بواقعها السيء وموقفها المنفعل ولا تتنازل عن مرتبتها الأصلية بين الأمم، بل تصر على انها لا تزال هي هي في جوهرها، تلك الامة التي بلغت في أزمان متعددة مختلفة من التاريخ درجة تبليغ رسائلها"
و رسالة الامة الحاضرة هي البعث الذي يناضل افراده لاعادة الامة لموقعها الريادي الرسالي كأمة تؤكد خلودها بخلود رسالتها و تجددها،رسالة خالدة متجددة هي محصلة رسائل الامة السابقة و الحاضرة و اللاحقة.
(1) :احمد ميشيل عفلق في سبيل البعث الجزء ،ذكرى الرسول العربي
(2)،(3): من خطاب الأمين العام عزة ابراهيم الدوري بمناسبة الذكرى(68) لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي.
(4)،(5): حول الرسالة الخالدة،في سبيل البعث الجزء الاول
ظافر عبد الرحمان راجحي.
-- ما يُنشر في الموقع يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي الصّحيفة --
التعليقات